1- كنيسة الخضر أو مار جريس (جريس من جورجيوس)


هي كنيسة بيزنطية بنيت في القرن الخامس الميلادي وهي من اقدم الكنائس الموجود في فلسطين وتعتبر هذا الكنيسة من أهم المعالم الأثرية الموجودة في الطيبة من حيث قدسية المكان ويعتبر القديس جورجيوس شفيع هذه البلدة حيث يتوجه إليها جميع المصلين كي يتقدموا للرب في صلواتهم وعطاياهم ، ويوجد بجوارها كنيسة ذات طراز عمراني غربي صليبي بنيت في القرن الثاني عشر ، تقوم هاتان الكنيستان على البيدر الذي وضعت عليه جزة الصوف بدليل أن الجبل الذي تقوم عليه الكنيستان ما زال يطلق عليه جبل الجزّة .

2- كنيسة البئر في بيت شارل دي فوكو




هي كنيسة مكرسة لزيارة شارلدي فوكو (1858_1916) وهو ناسك فرنسي زار البلاد المقدسة مرتين المرة الأولى 1888 حيث سار كحاج في البلاد المقدسة والمرة الثانية في عام 1897حين جاء خصيصاً إلى بلدة الطيبة حيث قضى ثمانية أيام في الصوم والصلاة والتأمل والكتابة . أعيد ترميمها عام 2013 على نفقة أحد أبناء البلدة الأبرار وافتتحها غبطة بطريرك اللاتيني في القدس فؤاد طوال .

3- دير مار أفرام


دير حديث بناه الراهب جاك فرانت عام 1990 . يقع في غربي البلدة وهو مكرس لذكرى زيارة يسوع إلى أفرام . نجد إلى الجنوب من هذا الدير آثار قديمة . لخربتين هما "خربة زعيتر" و "خربة دار حيّا " أو خربة دير حيّا

4- الكنيسة الأثرية




شيدت هذه الكنيسة سنة 1987 على انقاض كنيسة قديمة يعود تاريخها الى القرن الرابع بعد الميلاد . وما زالت أرضية هذه الكنيسة المرصعة بالفسيفساء ماثلة للعيان وتعتبر أقدم ثالث كنيسة في فلسطين .وهي تقع بجوار كنيسة الروم الأرثوذكس في الطيبة .

5- كنيسة القديس جورجيوس للروم الأرثوذوكس




بنيت سنة 1930 ميلادي يوجد بها رسومات بيزنطية ذات طابع فني قديم ، ورسومات جميع القديسين على الأعمدة مرسومة بألوان زيتية .

6- كنيسة المسيح الفادي




بنيت كنيسة اللاتين في قلب الطيبة سنة 1859 وما زال باقياً منها السكرستيا والجرسية ، حيث تقرر هدمها وإعادة بنائها ، وقد أعيد بنائها في سنة 1971وهي كنيسة المسيح الفادي حالياً .

7- كنيسة القديس جاورجيوس المظفر للروم الملكين الكاثوليك




بنيت على نفقة المحسنين على عهد المثلث الرحمات المطران جبرائيل ابو سعدى أبن البلاد في سنة1964





Copy Right © taybehmunicipality.ps 2017