إن أقدم المؤسسات التي وجدت في الطيبة هي المضافات فهي التي كانت النادي والجمعية ، فيها تقام الأفراح ، الأعراس ، المعايدات والأتراح أيضا ، ولقد كانت مدارس للأجيال الصغيرة والمثل يقول :" المجالس مدارس " كان الصغار يذهبون إليها ليسمعوا ما يقول أباؤهم ومنهم كانوا يستقون الأخلاق والمبادئ الحسنة .

كانت المضافات " ويسميها أهالي الطيبة العلالي " موئلا لكل غريب ، ولكل من يطلب المساعدة ، وكانت تعج بالثوّار سنة 1936 - 1938 إذ كانت دائماً تحمي الثّوار تؤويهم وتطعمهم وتساعدهم على الإنتشار والخروج بين غابات الزيتون إذا إستشعروا خطراً تداهمهم من قبل جيوش المستعمرين الإنجليز

أهم المضافات التي نعرفها الآن وكلها تقريباً غير مستعملة لأن الذين كانوا يعمرونها قد أصبح معظمهم إن لم نقل كلهم في عداد الموتى . المضافات ويسميها أهالي الطيبة بالعلالي فهي : علية الكونة علية الديوك .
  1.     بلدية الطيبة وكان سابقاً المجلس القروي تأسس سنة 1953 تم تحويل المجلس القروي إلى مجلس
        بلدي ( بلدية) بتاريخ 1997/5/25 بعد دخول السلطة الوطنية الفلسطينية .
  2.    مجموعة كشافة الطيبة ومرشداتها الوطنية تأسست سنة 1932 .
  3.    جمعية سيدات الطيبة الخيرية تأسست سنة 1945.
  4.    جمعية الإصلاح تأسست في العام 1961.
  5.    جمعية الطيبة التعاونية للتنمية الريفية تأسست في العام 2005.
  6.    جمعية الطيبة للثقافة والفنون (فرقة الطيبة للدبكة والفنون الشعبية) تأسست سنة 2007 .
  7.    المجلس المحلي الشبابي تأسس في العام 2010.
  8.    الجمعية الزراعية تأسست سنة 2009 .

كما وعرفت الطيبة المدارس بمعناها الحديث منذ نحو 238 سنة ففي العام 1776 تأسست فيها مدرسة الروم الأرثوذكس أصبحت ثانوية في العام 1992 وفي العام 1858 انشئت فيها مدرسة اللاتين وأصبحت ثانوية في العام 1978 .





Copy Right © taybehmunicipality.ps 2017